تاريخ نهاية وباء كورونا : السيناريوهان الاثنان

يشترك السيناريوهين الاثنين في أن الوباء سيستمر لعدة أشهر، على الأقل حتى عام 2021، قبل “التخلص منه” تمامًا.

للأسف ، لا يزال مستقبل الوباء الناجم عن مرض كوفيد -19 غير مؤكد ، سواء محليًا ، أو في العالم. حتى علماء الأوبئة ليسوا متأكدين حقًا من سلوك المرض ، لأنه يعتمد في الواقع على العديد من المتغيرات. يمكن تقسيم وجهات النظر المختلفة التي ستفتح للفترة المقبلة إلى عدة سيناريوهات. في الأسابيع الأخيرة ، تم إنتاج العديد من الدراسات الوبائية التنبؤية.

تم تقديم واحدة من أكثرها إثارة للاهتمام من قبل مركز أبحاث وسياسات الأمراض المعدية (CIDRAP) في جامعة مينيسوتا. تبني تنبؤاتها على بيانات من الأوبئة السابقة. لذا فهي مسألة رسم مستقبل هذه الأزمة بناءً على ما تعلمناه من تجارب الماضي. كان لأوبئة الإنفلونزا ، على وجه الخصوص ، التي حدثت في العقود الأخيرة مسارات مختلفة وبعض القواسم المشتركة ، والتي يمكن لعلماء الأوبئة استقراءها.

التوقعات من الأوبئة السابقة


لاحظ أن تقرير CIDRAP يشير أولاً إلى أن “مدة الوباء ستكون من 18 إلى 24 شهرًا ، و هو الوقت اللازم لتتطور المناعة الجماعية بين البشر”. وقد يستغرق هذا التطور بالفعل وقتًا لأن “جزءًا صغيرًا نسبيًا من السكان قد أصيب ويختلف معدل الإصابة اختلافًا كبيرًا حسب المنطقة الجغرافية”.

أخذ الباحثون في الاعتبار أوجه التشابه والاختلاف بين أوبئة الأنفلونزا ووباء كوفيد -19. على سبيل المثال ، من بين الاختلافات الملحوظة الانتشار “الأسهل” للفيروس التاجي الجديد ، ويرجع ذلك أساسًا إلى الانتشار بدون أعراض. كما أنهم يعتبرون أن الوباء لا يمكن اعتباره قد توقف حتى يصبح 60 إلى 70٪ من السكان محصنين.

السيناريو 1

الموجة الأولى التي بدأت منذ أوائل ربيع 2020 ستتبعها عدة موجات صغيرة تعود بانتظام ، تبدأ هذا الخريف وبثبات لمدة عام إلى عامين.

ستنخفض شدة هذه الموجات الصغيرة تدريجيًا اعتبارًا من عام 2021. وسيعتمد مستواها أيضًا على الموقع وبالتالي على نوع التدابير المعتمدة والمحترمة. يشير هذا السيناريو أيضًا إلى أنه من المحتمل أن يتم إيقاف بعض الإجراءات للحد من الانتشار (مثل الاحتواء) ومن ثم إعادة البدء بانتظام.

السيناريو 2

بعد موجة الربيع، تحدث موجتين بارزتين. الأولى، بالتأكيد أوسع ، ستأتي في بداية العام الدراسي 2020 (أو في بداية الشتاء). ستتبع موجة أخرى أصغر في عام 2021. ومن المحتمل أن يكون هناك المزيد من هذه الموجات الأصغر. وهذا يعني أن إجراءات الوقاية القوية ، مثل إغلاق المؤسسات أو حتى الحجر، سيتم اتخاذها مرة أخرى في وقت هذه الموجات الجديدة ، ولا سيما تلك الخاصة بعودة الدخول / الشتاء.

“هذا النموذج مشابه لما لوحظ مع وباء 1918-1919” . كان الوباء قد بدأ بموجة صغيرة في مارس 1918 واستمر في الصيف ، ثم “حدثت موجة أكبر في بداية العام الدراسي 1918. حدثت ذروة ثالثة خلال شتاء وربيع 1919 ؛ واستمرت هذه الموجة حتى صيف عام 1919 إيذانا بنهاية الوباء “.

الخلاصة

تُظهر هذه السيناريوهات أنه ، من وجهة نظر وبائية ، ينبغي للمرء أن يتوقع بقاء Covid-19 لبضعة أشهر أخرى على أي حال بطريقة أو بأخرى.