منظمة الصحة العالمية تحسم الجدل : حقيقة فاعلية دواء ريمديسيفيرRemdesivir

أكدت منظمة الصحة العالمية أن Remdesivir ، مضاد الفيروسات التجريبي من مختبر Gilead الأمريكي (NASDAQ: GILD) ، له تأثير ضئيل أو معدوم على طول مدة الإقامة في المستشفى للمرضى المصابين بـ COVID-19 أو على فرصهم في البقاء على قيد الحياة ، وفقًا لـ نتائج دراسة سريرية أجرتها منظمة الصحة العالمية (WHO).

كان العلاج ، وهو من أوائل العلاجات المستخدمة لمكافحة المرض الناجم عن فيروس كورونا الجديد ، من بين تلك العلاجات التي تم إعطاؤها مؤخرًا للرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

من خلال دراستها المسماة “التضامن” ، قيمت منظمة الصحة العالمية آثار العلاجات المحتملة بما في ذلك ريمديسفير ، هيدروكسي كلوروكين ، تركيبة لوبينافير-ريتونافير (علاج معتمد ضد فيروس نقص المناعة البشرية) والإنترفيرون ، على 266 11 مريضًا بالغًا في عبر أكثر من 30 دولة.

نتائج الدراسة ، التي أعلنتها منظمة الصحة العالمية يوم الخميس ، لم يتم تحليلها بعد. لقد تم تحميلها على خادم الإصدار التجريبي من medRxiv.

في وقت سابق من هذا الشهر ، أظهرت بيانات من دراسة أمريكية عن عقار ريمسيفير لشركة جلعاد أن العلاج يمكن أن يقصر وقت تعافي المرضى بمقدار خمسة أيام.

وردا على طلب من رويترز للتعليق ، قالت جلعاد إن بيانات منظمة الصحة العالمية “تبدو غير متسقة” مع تلك التي تم الحصول عليها من الدراسات التي تثبت صحة الفوائد السريرية لريمديسفير.

وأضاف المختبر الأمريكي: “نحن قلقون من أن البيانات الواردة من هذه الدراسة العالمية المفتوحة لم تخضع للمراجعة الدقيقة اللازمة للسماح بمناقشة علمية بناءة”.

سمحت إدارة الأدوية الأمريكية (FDA) بالاستخدام الطارئ لـ remdesivir في الولايات المتحدة في 1 ماي. منذ ذلك الحين ، تم السماح باستخدام مضادات الفيروسات التجريبية في العديد من البلدان الأخرى.