كوفيد 19 : هل ينقل الأطفال العدوى : نتائج آخر البحوث

منذ بداية وباء كوفيد 19 ، تُظهر البيانات أن الأطفال نادراً ما يصابون بشكل حاد من كوفيد 19. غالبًا ما يظهر الأطفال المصابون أعراضًا خفيفة .

انتشرت الفكرة السائدة على نطاق واسع بأن الأطفال أقل عرضة للإصابة بعدوى كوفيد 19. ما الذي نعرفه حقًا عن قابلية الأطفال والمراهقين للإصابة بعدوى SARS-CoV-2 مقارنةً بالبالغين؟ علاوة على ذلك ، ما الذي نعرفه عن عدوى أطفال المدارس حسب أعمارهم؟ هل يمكن للأطفال المصابين أن ينقلوا فيروس كورونا؟ إلى أي مدى تساهم في انتشارفيروس كورونا بين السكان؟ هذه كلها أسئلة يمكن أن توجه إجاباتها ، استنادًا إلى البيانات المتعلقة بكل من علم الأوبئة وعلم الفيروسات ، تدابير الصحة العامة المتعلقة بالمدارس والمؤسسات التي ترعى الأطفال الصغار.

حساسية الأطفال لـ كوفيد 19

حاول التحليل التلوي ، الذي يجمع بين نتائج العديد من الدراسات ، الإجابة على السؤال التالي: “ما مدى تعرض الأطفال للإصابة بعدوى السارس – CoV-2 مقارنة بالبالغين؟ “. نُشر هذا التحليل التلوي في 25 سبتمبر في مجلة JAMA Pediatrics وبتنسيق من باحثين في معهد صحة الطفل في لندن ، وشمل هذا التحليل التلوي 32 دراسة من 21 دولة ، خاصة في شرق آسيا وأوروبا.

قام المؤلفون بتجميع 18 دراسة لتتبع الاتصال (تتكون من تعقب الأشخاص الذين كانوا على اتصال بحالة مؤشر) و 14 دراسة أخرى تبحث عن الفيروس أو الأجسام المضادة في عينات تمثيلية من السكان (دراسات فحص السكان). لاحظوا أنه من بين الدراسات المشمولة في التحليل التلوي ، كانت اثنتان ذات جودة عالية ، و 22 ذات جودة متوسطة ، و 7 ذات نوعية رديئة وواحدة ذات جودة غير مؤكدة. كان كل منهم تقريبًا متحيزًا “. هذا يعني صعوبة الحصول على بيانات مفيدة وموثوقة وذات صلة في محاولة للإجابة على سؤال ذي أهمية كبرى في مجال الصحة العامة ، من الناحية الوبائية ومن حيث الوقاية.

سعت هذه الدراسة إلى تحديد مدى انتشار SARS-CoV-2 في مجموعتين ، الأطفال والمراهقين الذين تقل أعمارهم عن 20 عامًا من ناحية ، والبالغين الذين تزيد أعمارهم عن 20 عامًا من ناحية أخرى.

أظهر التحليل التلوي لـ 18 دراسة تتبع أن الأطفال والمراهقين الذين تقل أعمارهم عن 20 عامًا لديهم خطر أقل بنسبة 44٪ للإصابة بفيروس SARS-CoV-2 مقارنةً بالبالغين. وجدت دراسة واحدة فقط نتيجة معاكسة.

ثم شرع المؤلفون في تحديد الوضع بالنسبة للفئات العمرية الأقل من 20 عامًا. للقيام بذلك ، قاموا بتحليل 8 دراسات صنفت الأفراد وفقًا لعدة فئات عمرية. يبدو أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10 إلى 14 عامًا لديهم قابلية أقل للإصابة بفيروس SARS-CoV-2 ، حيث تقل مخاطرهم بنسبة 48٪ عن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 عامًا وأكثر. نظرًا لأن الفئات العمرية ليست متطابقة من دراسة إلى أخرى ، لم يكن من الممكن إجراء مقارنات أكثر دقة ، مما يوضح حدود مثل هذا التحليل التلوي. أخيرًا ، فشل التحليل الإحصائي في إظهار أي فرق بين المراهقين والبالغين من حيث خطر الإصابة بالعدوى.

انطلاقًا من المبدأ القائل بأن دراسات تتبع الحالات التي تحدث في البيئة الأسرية فقط يمكن أن توفر أفضل المعلومات حول الاختلافات في القابلية للتعرض نفسه للفيروس ، ثم قارن الباحثون ما كان عليه الحال بالنسبة للأطفال و المراهقون الذين تقل أعمارهم عن 20 عامًا من ناحية والبالغون من ناحية أخرى. يبدو أنه في بيئة عائلية ، بالنسبة لتعرض مكافئ أو مشابه جدًا للفيروس ، يكون الأطفال دون سن 12 عامًا أكثر عرضة للإصابة بفيروس SARS-CoV-2 مثل البالغين.

من المهم أن نلاحظ ، مع ذلك ، أن معظم دراسات التتبع التي تم تحليلها تم إجراؤها عندما تم بالفعل اتخاذ تدابير التباعد الاجتماعي ، مثل إغلاق المدارس ، وحظر الذهاب إلى العمل ، والقيود المفروضة على السفر. لذلك يمكن أن تشير النتائج إلى أن التلوث ينتج عن الاتصال بين الأطفال والبالغين داخل الأسرة أكثر منه خارجها. حيث نرى صعوبة الحصول على رؤية واضحة وعالمية لوبائيات انتقال فيروس كوفيد -19 عند الأطفال والمراهقين ، مما يحد من نطاق الاستنتاجات ولا يسمح دائمًا بإجراء مقارنات .

واجه باحثون بريطانيون عقبة عندما شرعوا في إجراء تحليل تلوي بناءً على دراسات فحص السكان. نظرًا للاختلافات في عدد الأشخاص الذين تم اختبارهم (معظم الدراسات شملت عددًا صغيرًا فقط من الأفراد) ، ومرحلة الوباء وقت العينات ، والمنهجيات المختلفة المستخدمة ، فقد استسلم الباحثون لإجراء تحليل تلوي على 14 دراسة. يقول هذا الكثير عن حدود هذا النوع من العمل ، خاصة وأن الاختلافات في حساسية الاختبارات المختلفة المستخدمة ، الفيروسية (اختبارات PCR) أو المصلية (طرق الكشف عن الأجسام المضادة الموجهة ضد SARS-CoV-2) ، هي من المحتمل أن تؤدي إلى تحيز النتائج.