هجوم نيس : ماكرون يطلب من درمانان التحول إلى تونس

طلب إيمانويل ماكرون من وزير الداخلية جيرالد دارمانين التوجه إلى تونس لمناقشة محاربة الإرهاب ، بعد هجوم الخميس في نيس ، الذي يُعتقد أن مرتكبه تونسيًا يبلغ من العمر 21 عامًا ، أعلن الأحد. ‘الجنة. وقالت الرئاسة ان “الرئيس طلب من وزير الداخلية زيارة تونس الاسبوع المقبل للقاء نظيره”.

واوضحت الرئاسة الفرنسية ان القرار جاء بعد مقابلة هاتفية يوم السبت بين الرئيس الفرنسي ونظيره التونسي قيس سعيد الذي “اعرب عن تضامنه مع فرنسا بعد الاعمال الارهابية”.

واتفق الزعيمان على “تعزيز التعاون” الفرنسي التونسي “في محاربة الإرهاب”. وأضاف الإليزيه أنهم “تناولوا بشكل خاص القضية الحساسة المتمثلة في عودة التونسيين مع وجوب مغادرة التراب الفرنسي على رأس أولوياتهم”. ومساء السبت ، أشارت الرئاسة التونسية إلى أن م. كما ناقش ماكروون وسعيد “موضوع الهجرة غير الشرعية وإيجاد حلول مشتركة للتعامل مع هذه الظاهرة المتفاقمة”.

إبراهيم العيساوي ، المنفذ المزعوم للهجوم الذي أودى بحياة ثلاثة أشخاص في كاتدرائية نوتردام دي لا أسومبشن في نيس ، إبراهيم العيساوي ، تونسي يبلغ من العمر 21 عامًا وصل بشكل غير قانوني إلى أوروبا عبر جزيرة لامبيدوزا الإيطالية. 20 سبتمبر. وانضم إلى فرنسا في اليوم السابق للهجوم ، بحسب مصدر مقرب من التحقيق.

دعا رئيس الحكومة التونسية هشام المشيشي ، السبت ، وزيري الداخلية والعدل إلى التعاون الكامل مع السلطات الفرنسية في التحقيق.

بعد ذروة في عمليات المغادرة من تونس في عام 2011 ، تلاها انخفاض حاد ، زادت محاولات الهجرة غير الشرعية مرة أخرى منذ عام 2017 ، حيث اهتزت البلاد بسبب عدم الاستقرار السياسي وتضررت بشدة من وباء فيروس كورونا الجديد الذي أدى إلى انتشاره. ارتفاع معدلات البطالة.