عضو اللجنة العلمية يُطلق صيحة فزع : “نحن في مرحلة انهيار المنظومة الصحية” وهو ما يعني تجسيدا لصور موت مصابين في الشوارع”

أفاد أنيس قلوز عضو اللجنة العلمية لمجابهة كورونا، خلال مداخلته في برنامج موزاييك +، بأن الوضع الوبائي اليوم حرج في كل المناطق، وهو نتاج للاستهتار الذي حصل في نهاية السنة. 

وقال قلوز إن اجتماع اللجنة العلمية اليوم مع اللجنة الوطنية ”من أصعب الاجتماعات التي انعقدت بسبب الظرف الصحي الذي نمر به” وتابع ”تم تقييم الوضع الحالي.. ونحن في وضع وبائي لانتشار الجائحة بصفة كثيفة وخارجة عن السيطرة، مع منظومة صحية لم تعد قادرة على تحمل هذا التفشي..نحن في المرحلة الرابعة للفيروس، وهي مرحلة خطيرة تحتّم أخذ إجراءات صعبة”. 

وأوضح أن اللجنة العلمية اقترحت مزيد تصعيد الاجراءات وتقليل كل تجمع ولقاءات للأشخاص خارج الإطار العائلي. وشدد على أن المرحلة القادمة ”هي انهيار المنظومة الصحية” وهو ما يعني تجسيدا لصور موت مصابين بالفيروس في الشوارع”. 

وأكد قلوز على أن الطاقم الطبي وشبه الطبي منهك ومتعب واستنزفت قواه، وتساءل حائرا ”لا ندري في ماذا قصّرنا كلجنة علمية.. ولماذا لم يع التونسيون أن هذا الفيروس خطير ويحصد الأرواح؟؟”.