الهايكا توجه لفت نظر الى قناة الحوار التونسي و قناة التاسعة

وجهت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري، بتاريخ 24 مارس 2021، لفت نظر للقناة التلفزية الخاصة “الحوار التونسي”، على خلفية الخرق المسجّل في “سكاتش” تمثيلي في حلقة من برنامج “فكرة سامي الفهري” التي تمّ بثها بتاريخ 27 فيفري 2021 من استعمال لبعض العبارات غير اللائقة كان من الممكن تفاديها.
ودعت الهيئة “الحوار التونسي” إلى توخي مزيد من الحذر في اختيار العبارات التي ترد في بعض الفقرات التمثيلية الساخرة والهزلية احتراما للمشاهدين من مختلف الفئات الاجتماعية والشرائح العمرية وللذوق العام.
ومن خلال معاينة البرنامج من قبل وحدة الرصد تبيّن أن السكاتش التمثيلي يقوم على نقد بعض السلوكيات السلبية التي تصدر من بعض أعوان الصحة تجاه المصابين والمرضى وتقديمها بأسلوب يتصف بالتهكم والسخرية ولم يتضمن تمييزا ضد المرأة أو تبخيسا لصورتها.
كما أشار تقرير وحدة الرصد من جهة أخرى أن السكاتش التمثيلي قد تضمن بعض العبارات التي كان من الممكن تفاديها احتراما للمشاهدين والذوق العام من قبيل عبارات:” تي سكر فك اسكتي، انت بلع فك، مناظر هاذي، انت يلعن بو إلي عرفني بيك”.

كما وجهت الهيئة  لفت نظر إلى القناة التلفزية الخاصة “التاسعة”، وذلك في علاقة بالخرق المسجل في حلقتي برنامج “the model” التي تم بثها بتاريخ 17 و24 فيفري 2021 والمتمثل في عدم توفير الترجمة للعبارات الواردة باللغة الفرنسية.

   ودعت الهيئة وفق بلاغ صادر عنها ، القناة إلى الالتزام بمقتضيات كراس الشروط واتفاقية الإجازة المتعلقة بحسن استعمال اللغة أو اللغات، إلى جانب مطالبة مقدمي البرامج بالحرص على ترجمة المفردات الأجنبية الواردة في كلام الضيوف حتى تحصل الفائدة وضمانا لمتابعة مختلف فئات المشاهدين، التزاما بالنصوص القانونية والترتيبية الجاري بها العمل.