الدكتور حاتم غزال يحتفي بتفوّق تلاميذ الأرياف في البكالوريا

كشف الدكتور حاتم الغزال، اليوم الثلاثاء 28 جوان 2022 ،أن المنح التي تم تخصيصها للتلاميذ الباكالوريا من الأرياف ليست إعانات إجتماعية و لا إعانات فقر بل هي مبدأ لتكافؤ الفرص و مساندة التلاميذ المتميزين لمواصلة دراستهم .

و أعلن عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، أنه سيتكفل بمصاريف كل من التلميذ بسام العرفاوي من ولاية عين دراهم و التلميذة عواطف النفاتي من منطقة الفحص.

و كان في وقت سابق قد أكد أنه سيتكفل بمنحة دراسية للتلميذة هدير نصري المتحصلة على معدل  17,9و قد لاقت مبادرة الدكتور حاتم غزال إستحسانا كبيرا من التونسيين حيث دعوا إلى تفعيل مثل هذه المبادرات التي تساهم في تشجيع تلاميذ الأرياف .

كما دعا حاتم الغزال، التونسيين بمشاركته هذه المبادرة والتكفّل بحالات أخرى من أجل تشجيع الشباب على استكمال تعليمهم ومساعدتهم على تخطّى المرحلة الجامعية بالتفوق نفسه : “المنحة المرصودة لهدير ليست صدقة ولا هي تقبل الصّدقة، بل هي منحة تفوّق دراسي خاصة، وسيتم رصد منح ثانية لتلاميذ مجتهدين أمثالها هذه السنة، و كل سنة إن شاء الله”.

كما أوضح حاتم الغزال أن “الغاية من إشهار العمليّة هي تحفيز تلاميذ الأرياف على التمسّك بالدراسة والتفوّق فيها، وكذلك العمل على تعميمها على عدد أكبر من التلاميذ الذين يستحقون التكريم لنتائجهم الاستثنائية” حسب قوله .

وكانت وزارة التربية قد أعلنت في 24 جوان ، عبر الإرساليات القصيرة، عن نتائج الدورة الرئيسية من امتحان نهاية التعليم الثانوي بنسبة 37.97 بالمائة، لينجح في الامتحان أكثر من 48 ألف تلميذ من مجموع 134 ألف مترشح، فيما سيعيد 38 ألف تلميذ اختبارات دورة التدارك ورُفض 30 ألف مترشح.

وسجّلت المعاهد الحكومية أعلى نسبة بنجاح هي 44.3 بالمائة من تلاميذها، بينما لم تتجاوز نسبة النجاح في المعاهد الخاصة 10.8 بالمائة، وتمكن 1.8 بالمائة من المترشحين الفرديين من اجتياز الدورة الرئيسية.