د.حاتم الغزال : تراجع موجة كورونا بداية من الأسبوع القادم

أفاد الدكتور حاتم الغزال أن نسبة إصابات فيروس كورونا دون أعراض كانت في السابق قرابة 30% و هي اليوم تقارب50%، مرجحا أن تكون هذه الموجة موجة إصابات و ليست موجة وفيات كما كان في السابق.

و قال الغزال في منشور عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك” ، أن نسبة الإصابة بأعراض خفيفة أو متوسّطة و لا تحتاج إلى الأكسيجين تقارب50% ، مضيفا أنه كل من شعر في الأيام الماضية بإرهاق غير معتاد أو بأعراض الزكام في الأغلب أنه أصيب بالكورونا. 

و لفت الدكتور الغزال الى أن نسبة الحالات الخطرة التي كانت في السابق تقارب 5% أصبحت اليوم أقل من0.5% و الوفيات لا تتجاوز0.1% و هي قريبة جدا من نسب الانفلونزا الموسمية تماما مثل الأنفلونزا أغلب الوفيات أصبحت في صفوف كبار السّن من ضعيفي المناعة و غير مكتملي التلقيح. 

كما توقع ان الوفيات خلال هذه الموجة ستكون حوالي300 وفاة بعد أن كانت2000 وفاة في موجة جانفي2022 و أكثر من10آلاف وفاة في موجة جويلية 2021. 

وتحدث حاتم الغزال عن بداية تراجع الموجة الحالية خلال الأسبوع القادم بعد إصابة أغلب الناس مما يجعلها شبيهة بحملة تلقيح طبيعية ، مشددا على انه لا داع لجرعة رابعة للتلقيح حاليا .