إحالة المحاميتين دليلة مصدّق وإسلام حمزة على التحقيق : وهيئة الدفاع تعتبر ذلك ترهيب للمحامين وإسكاتهم

أعلنت هيئة الدّفاع عن الموقوفين السياسيين في ما بات يُعرف بقضيّة التآمر على أمن الدولة، اليوم السبت 30 سبتمبر 2023، أنّه تمّ إعلام الفرع الجهوي للمحامين بتونس بإحالة عضويْ هيئة الدّفاع المحاميتين إسلام حمزة و دليلة بن مبارك على التّحقيق بموجب مراسلة من الوكيل العام لمحكمة الاستئناف بتونس.

واعتبرت هيئة الدّفاع في بيان، أنّ هذه الإحالة الجديدة تندرج في إطار مواصلة هرسلة أعضاء هيئة الدّفاع وترهيبهم في سياق متصاعد من القضايا الملفّقة ضدّ المُحامين المُدافعين عن النُّشطاء السّياسيين المعارضين، ممّا يشكّل تهديدا خطيرا لحقّ الدّفاع.

وندّدت الهيئة بهذه الإحالة وكلّ الإحالات المُماثلة، والتي قالت إنّها تهدف إلى ترهيب المحامين وإسكاتهم.

وجدّدت هيئة الدفاع تمسّكها بالثّوابت التي أعلنتها منذ تأسيسها إعلاءً لأخلاقيّات المهنة وشجاعةً في الإصداع بالحقّ والدّفاع عن الحرّيّة ومواجهة الظّلم، لافتة إلى أنّ مثل هذه الإحالات لن تزيدها إلّا ثباتا وإصرارا على القيام بواجب الدفاع على أكمل وجه، والاضطلاع بدورها في حماية الحقوق والحريات.

وشدّدت على أنّها ستبقى سدّا منيعا في وجه كل الانحرافات وحريصة على كشف الخروقات الإجرائية، وفضح كل انتهاك للحقوق الأساسيّة لمنوّبيها ”الموقوفين ظلما بلا ذنب ارتكبوه ولا جريمة اقترفوها”.

وأكّدت الهيئة أنّ إحالة أيّ عضو من أعضائها يعتبر اعتداءً مباشرا على بقيّة الأعضاء لكونهم متضامنين في كل التحرّكات والأنشطة و التّصريحات التي تصدر عنهم، معتبرة أنّ كل عضو في الهيئة هو ناطق باسمها ومفوَّض منها، وبالتّالي فالمسؤوليّة جماعيّة.

وقالت: ”إنّ من يقف وراء هذا الاعتداء الصّارخ على حقّ الدّفاع لن ينجح في الاستفراد ببعض أعضاء الهيئة، فباقي الأعضاء متمسّكون بكلّ كلمة صدرت عن الزّميلتين الأستاذتين إسلام حمزة ودليلة مصدّق”.

ودعت هيئة الدفاع مجدّدا الهيئة الوطنيّة للمحامين إلى القيام بدورها التّاريخي والمبدئي في حماية منظوريها.