مستجدات قضية عمر العبيدي : القضاء يأمر بالتحرير على الطبيب الشرعي والشهود

 قرّرت الدائرة الجناحية بمحكمة الاستئناف بتونس، أمس الجمعة 8 ديسمبر 2023، حجز قضية ”شهيد الملاعب” عمر العبيدي إثر الجلسة لتحديد موعد جديد للتحرير على الطبيب الشرعي والشهود.

وكانت الدائرة الجناحية بالمحكمة الابتدائية ببن عروس، قد أصدرت أحكاما بالسجن مدة عامين في حقّ 12 متهما من أجل تهمة القتل عن غير قصد، حسب جريدة الشروق.

وقضت في حق متهمين آخرين بعدم سماع الدعوى وقبول الدعوى المدنية شكلا وفي الأصل حفظ الأصل المدني في حقّ ورثة عمر العبيدي ورفض باقي الدعاوى المدنية شكلا.

وكانت هيئة الدفاع قد أبدت استغرابها من نصوص الإحالة، محمّلة المسؤولية بدرجة أولى لفرقة مقاومة الإجرام بطمسها لأدلة الإدانة والتحقيق بعدم الجدية اللازمة من أجل التخفيف من التهم الموجهة للمتهمين.

يُشار إلى أنّ دائرة الاتهام وجّهت تهمتيْ القتل عن غير قصد الواقع عن قصور أو عدم احتياط أو إهمال وعدم تنبيه وعدم مراعاة القوانين وعدم إغاثة شخص في حالة خطر، وترتّب عن ذلك هلاكه ممن تفرض عليه قواعد مهنته مساعدة الغير وإغاثته طبق أحكام الفصل 217 من المجلة الجزائية.

كما تم توجيه التهم وفق عدد 48 لسنة 1966 المتعلق بجريمة الامتناع المحظور، حيث نص الفصل 1 على أنّ “يعاقب بـ5 أعوام سجنا وبخطية قدرها 10 آلاف دينار كل من أمسك عمدا عن منع فعل موصوف إما بجناية أو بجنحة واقعة على جسم الشخص وكان قادرا على منعه بفعله دون خشية خطر على نفسه أو على الغير”.

يذكر أنّ الشاب عمر العبيدي كان قد لقي حتفه غرقا بتاريخ 31 مارس 2018، في وادي مليان بالقرب من الملعب الأولمبي برادس، بعد أن تابع مباراة لكرة القدم بين النادي الإفريقي وأولمبيك مدنين.