فرار 5 إرهابيين: الاحتفاظ بإطارات وأعوان تابعين لهيئة السجون والوقاية من التعذيب تحذر من عقاب جماعي للموظفين

أذنت النيابة العمومية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب لأعوان الفرقة المركزية لمكافحة الإرهاب للحرس الوطني بالعوينة بالاحتفاظ بثلاثة إطارات وأعوان آخرين، تابعين للهيئة العامة للسجون، وذلك على ذمة الأبحاث المتعلقة بحادثة فرار الخمسة مساجين خطيرين وهم موقوفين على ذمة قضايا إرهابية من بينها اغتيال الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي. 

وحسب مانشره موقع راديو موزاييك فإنّ النيابة العمومية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب، كانت تعهدت بملف هروب مساجين خطيرين من السجن المدني بالمرناقية فجر الثلاثاء الماضي، مع تعهيد الفرقة المركزية لمكافحة الإرهاب بالحرس الوطني بالعوينة بمباشرة الأبحاث اللازمة. 

كما يُذكر أنّه سبق أن صدرت أذون قضائية بالاحتفاظ بخمسة إطارات وأعوان من السجن المدني بالمرناقية من بينهم المدير السابق للسجن، قبل أن تأذن النيابة العمومية لاحقا بالاحتفاظ بثلاثة إطارات وأعوان آخرين ليرتفع عدد الموقوفين الى ثمانية من أعوان وإطارات السجون.

من جانب اخر، دعت الهيئة الوطنية للوقاية من التعذيب المشرفين على السجون إلى تجنّب تسليط العقاب الجماعي على الموظفين أو المودعين بالسجن، وذلك على خلفية فرار خمسة عناصر إرهابية من السجن المدني بالمرناقية.

كما طالبت في بلاغ أصدرته اليوم السبت 4 نوفمبر 2023، بعدم التشفّي من المودعين أو التضييق عليهم وعلى عائلاتهم لدواع أمنية أو التراجع عن التسهيلات الميسرة للوصول إلى الخدمات.