كيف يمكن أن ينتهي وباء فيروس كورونا؟

الموجة الثانية ، الموجة الثالثة: يبدو أن وباء الفيروس التاجي لن ينتهي أبدًا. هل سيتعين علينا “العيش مع” إلى الأبد؟ هل سيختفي الفيروس في النهاية؟ هل يمكن للقاح أن يقضي على المرض؟ فيما يلي الافتراضات المختلفة والسيناريوهات المحتملة.

لقد مضى ما يقرب من ثمانية أشهر منذ أن تحول وباء الفيروس التاجي رسميًا إلى وباء عالمي. تم تسجيل أكثر من 43 مليون حالة ، وقتل Covid-19 بالفعل أكثر من 1.2 مليون. في أغسطس ، حذرت منظمة الصحة العالمية (OMS) من أن الوباء سيكون “طويلاً للغاية”.

يقول مديرها العام تيدروس أدهانوم غيبريسوس: “هذا الوباء أزمة صحية كما نرى واحدة فقط كل قرن وستظل آثارها محسوسة لعقود قادمة” هل سنضطر إلى التعود على ارتداء القناع إلى الأبد ، وعدم تقبيل أحبائنا مرة أخرى وإلغاء الرحلات والحفلات الموسيقية بشكل دائم من مفرداتنا؟ ربما ليس لحسن الحظ ، ولكن من المحتمل أن يتم استبعاد العودة إلى “الحياة من قبل” لفترة طويلة.

الفرضية رقم 1: يختفي الفيروس بشكل طبيعي

أودى اندلاع السارس الأول في عام 2003 بأكثر من 8000 حالة وحوالي 800 حالة وفاة. لكن تم احتواؤه ولم ينتشر الفيروس خارج الصين. يعتبر السارس- Cov-2 أكثر عدوى وقد أثر بالفعل على جميع البلدان. بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يجلب المزيد من الحالات المصاحبة للأعراض ، مما يجعل تتبعها أكثر صعوبة. كما افترض البعض أن الفيروس سيختفي مع الصيف: على العكس من ذلك ، استمر في الانتشار بنشاط. باختصار ، يبدو أن الأوان قد فات للنظر في فرضية الاحتواء العالمي هذه. ومع ذلك ، تمكنت الصين من تجنب موجة ثانية حتى الآن ، ولكن على حساب عزلها عن بقية العالم.

الفرضية رقم 2: مناعة المجموعة

عندما يُصاب 60 إلى 70٪ من السكان بالعدوى ، لن يجد الفيروس بعد ذلك مضيفين كافيين للإصابة وسيتوقف المرض. هذه هي الفرضية التي يدرسها مؤيدو المناعة الجماعية الذين يدعون السماح للفيروس بالانتشار بين الشباب. باستثناء ذلك ، بعد 10 أشهر من الوباء ومليون حالة وفاة ، ما زلنا بعيدين عن العلامة: وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، سنكون على الأكثر 10٪ من الأشخاص المصابين في جميع أنحاء العالم. بالإضافة إلى ذلك ، تم تسجيل العديد من حالات الإصابة مرة أخرى ، ولا يُعرف إلى متى تستمر المناعة الطبيعية. ومن ثم فإن السيناريو غير مرجح مرة أخرى.

الفرضية الثالثة: لقاح يقضي على الوباء

تؤكد منظمة الصحة العالمية أن “الوصول العالمي إلى اللقاحات والاختبارات والعلاجات ضد فيروس كورونا لجميع أولئك الذين يحتاجون إليها ، في كل مكان على هذا الكوكب ، هو الحل الوحيد [ضد فيروس كورونا ، ملحوظة]”. من الناحية النظرية ، يمكن للقاح الفعال أن يوفر بالفعل مناعة كافية لوقف دوران الفيروس. باستثناء ذلك ، في الوقت الحالي وعلى الرغم من التعبئة غير المسبوقة ، ما زلنا ننتظر هذا اللقاح المعجزة الشهير. تحذر منظمة الصحة العالمية من أن “اللقاح قد لا يعمل أو قد تستمر حمايته بضعة أشهر فقط”. نحن نعلم أيضًا أن اللقاحات أقل فعالية لدى كبار السن الذين هم على وجه التحديد الأكثر عرضة للخطر. أخيرًا ، بافتراض أن اللقاح متاح على نطاق واسع ، فسيظل من الضروري إقناع عدد كافٍ من الناس بالتطعيم. في فرنسا ، يتردد أربعة من كل عشرة أشخاص في مواجهة لقاح محتمل. قال المؤرخ نوخيت فارليك من جامعة ساوث كارولينا: “تاريخيًا ، تم القضاء على الجدري فقط بلقاح”.

الفرضية رقم 4: يصبح الفيروس متوطناً مثل نزلات البرد

تنتشر أربعة فيروسات كورونا الشائعة بشكل شائع كل عام. يقترح أندرو نويمر ، عالم الأوبئة بجامعة إيفرين بكاليفورنيا: “بعد ظهور كارثي ، يمكن أن يتحول سارس-كوف -2 إلى فيروس حميد مثل الزكام العادي”. تصيب الأنفلونزا ، التي تعود أيضًا كل عام ، ما بين 2 إلى 6 ملايين شخص سنويًا في فرنسا وتتسبب في وفاة ما بين 8000 و 10000 شخص. في الوقت الحالي ، لا شيء يشير إلى ضعف في شدة Covid-19. ومع ذلك ، يمكن العثور على علاجات فعالة من شأنها أن تقلل من معدل الوفيات ، كما هو الحال مع الإيدز.

الفرضية رقم 5: ينبت الفيروس في حالة كامنة

يحذر Nükhet Varlik من أنه “بمجرد ظهور العامل الممرض ، يصبح من المستحيل القضاء عليه تمامًا”. العديد من الأمراض مثل السل والملاريا والإيبولا تعود إلى الظهور بشكل منتظم في بؤر منعزلة. يمكننا احتوائها بشكل أو بآخر بفضل سياسات الوقاية أو العلاجات المناسبة ، لكن هذا يتطلب يقظة متزايدة لأدنى بداية للوباء. يتذكر المؤرخ أن “الأمراض المعدية مسؤولة عن ثلث الوفيات كل عام في العالم”.

إجمالاً ، تعتمد كيفية تطور الجائحة بنسبة 50٪ على العلم و 50٪ على الإجراءات السياسية والاجتماعية ، كما تقول عالمة الأوبئة سارا كوبي من جامعة شيكاغو. وبما أنه لا يعرف العلماء ولا السياسيون ما سيحدث لهذا الفيروس ، علينا أن نبحر قليلاً في الأفق ، وهو أمر غير مطمئن. هناك شيء واحد مؤكد على الإطلاق: الفيروس ليس له مصلحة في قتل جميع سكان مضيفيه. في مرحلة ما ، قد تضعف أو تصبح أقل عدوى ، مما يمنحنا مساحة للتنفس … حتى الفيروس التالي.